ملتقى قادة الظاهرة الأول

( ثورة البيانات المفتوحة )

ناقش ملتقى قادة الظاهرة في عام 2019 موضوع "البيانات المفتوحة" ، وتكمن أهداف الملتقى في نسخته الأولى إلى توظيف البيانات والاحصائيات المتاحة في إيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها المجتمع وخلق بيئة للحوار والنقاش والتفاعل بين الشباب . وتضمن الملتقى إقامة ورش تفاعلية باستضافة شخصيات من ذوي الاختصاص والخبرة في البيانات المفتوحة.

المشاريع المشاركة في ملتقى قادة الظاهرة الأول :

ماسم الفريق/المشروعالمجالنبذة
1أساسالتعليم الجيدمنصة تدريب إلزامية لجميع المعلمين المشرفين على تعليم الأطفال في المرحلة المستهدفة (مرحلة ما قبل التعليم الإبتدائي) حيث يتم من خلالها متابعة وتقييم وتطوير مهاراتهم المختلفة حسب اختصاصتهم .
2تحدي صعوبات التعلمالتعليم الجيدمركز صعوبات تعلم تشرف عليه وزارة التربية والتعليم ،يهتم برعاية طلاب صعوبات التعلم المختلفة ،وتوفير دورات وورش متخصصة في فترات مختلفة لطلاب صعوبات التعلم ولمعلميهم وأولياء أمورهم، كما أن المركز يوفر تطبيق خاص بالمركز لتوفير حلقة وصل بين ولي أمر طالب صعوبات التعلم وبين المركز ومعلمي صعوبات التعلم.
3معًا من أجل تعليم جيدالتعليم الجيدتطوير التعليم بما يتناسب مع سوق العمل في ظل ملائمة المناهج الدراسية للعمل بها فيما بعد لتقليل نسبة البطالة .
4Edustatالتعليم الجيدمبادرة وطنيَة تختص بدراسة وتحليل نتائج الدراسات الدولية في مجال التعليم والتركيز على مواطن القوة والتحسن، بالإضافة إلى بحث سبل تقوية مواطن الضعف عمليا. ويتم اعتبار الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS نموذجًا أوليًا لتطبيق هذه المبادرة.
5Care zoneالتعليم الجيدبادرة تسعى الى إنشاء حضانات في المدارس لأطفال الموظفات، وتكون برسوم معينه وبدعم مادي من وزارة التربية والتعليم تعود لموظفات الحضانة وتطويرها.
6الفريدالصناعة والابتكار والهياكل الأساسيةالمشروع عبارة عن لعبة الكترونية تفاعلية مبتكرة تخدم فئة أطفال التوحد باستخدام تقنيات الواقع المعزز بحيث يخلق بيئة تفاعلية لطفل التوحد.
7كرسي ذوي الاحتياجات الخاصة الذكيالصناعة والابتكار والهياكل الأساسيةمواكبة عصر التطور وتسهيل كل متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لكي يستطيع الاعتماد على نفسه وذلك من خلال صنع أجهزة متكاملة الخدمات تقوم بتسهيل اعمال ذوي الاحتياجات الخاصة.
8شبابنا مبتكرالصناعة والابتكار والهياكل الأساسيةتطبيق يساعد المبتكرين على سهولة معرفة القوانين والشروط والاساسيات المهمة في كيفية الابتكار والصناعة من حيث الرأٍس مال وقوانين المؤسسة التي تساعد المبتكر، أيضا معرفة كيفية وضع جدوى اقتصادية قبل الصناعة او الابتكار حيث يمكن تسجيلهم كشركة يمكن دعمها، وتساعدهم في كيفية تسجيل ابتكارهم في الملكية الفكرية.
9تمور البركةالصناعة والابتكار والهياكل الأساسيةإنشاء شركة أهلية لتصنيع التمور وتسويقها حيث يقوم المصنع بعمل شراكة بينه وبين أصحاب المزارع.
10Valueالحياة تحت الماءخلق قيمة لمخلفات الصيادين وبالتالي حماية البيئة البحرية والكائنات التي تعيش فيها وإعادة تدوير هذي النفايات.
11Aquaponic_OMالحياة تحت الماءإنشاء مزارع سمكية عبارة عن أحواض استزراع الأسماك سواء كان ذلك على السواحل أو في التحيزات الزراعية التي يتوفر فيها ظروف مناسبة طبيعية وبيئية وتقنية لاستزراع الأسماك وتغذيتها ونموها وحصادها لتكون رافدا آخر للحصول على الأسماك إلى جانب المصائد السمكية الطبيعية .
12Bright seaالحياة تحت الماءتصميم جهاز استشعار لمعرفة أماكن التلوث النفطي
13Focusالحياة تحت الماءانشاء قاعدة بيانات تضم فيها اسماء الصيادين ومعلوماتهم الشخصية ومعلومات القارب او السفينة المستخدمة لعملية الصيد، وربط هذه البيانات بالجهات المعنية، في حال حدوث أي مشاكل يساعد الوصول السريع لها.
14Sea Cleanersالحياة تحت الماءصناعة سلة نفايات تقوم بامتصاص النفايات الكبيرة والقمامة من البحار والمحيطات (تعمل بالطاقة الشمسية وتكون موضوعه في البحر على عمق 5 سم تقريبا عن مستوى السطح وتقوم بسحب الماء والنفايات التي تطفو على سطح البحر)
15Proteinالحياة تحت الماء شركة تقوم بإعادة تدوير الأسماك النافقة بسبب ظاهرة المد الأحمر، وإعادة استخدامها كسماد غذائي لتدخل في عملية الاستزراع السمكي لنوع من الأسماك التي تتغذى على الطحالب المسببة للظاهرة، وتسويق الفائض منها في الأسواق المحلية لتكون مصدر دخل للشركة.
16شركة الاستدامة للحلول المبتكرةالطاقة النظيفة بأسعار معقولةشركة تقوم بصناعة غرف انتظار متكاملة مزوده بأجهزة تبريد وإنارة وانترنت ونقاط لشحن الأجهزة. مرنه قابله للتحول الى مواقف للمركبات وايضا استراحات عامه. جميع المواد المستخدمة لهذه الغرفة صديقه للبيئة وتعتمد بشكل كلي على الطاقة الشمسية.
17Auto Cleaningالطاقة النظيفة بأسعار معقولةتزويد هذه الخلايا الشمسية بجهاز حساس يعمل بطريقة آلية لتنظيف الخلايا بشكل مستمر مما يساعد على زيادة مدة استخدام هذه الخلايا لفترات طويلة والمحافظة على كفاءتها وعدم تلفها وبأسعار اقل.
18حوض التحفيز الكيميائيالطاقة النظيفة بأسعار معقولةتصميم حوض أسطواني يستخدم الطاقة الشمسية لتحويلها إلى طاقة كيميائية بالاستعانة بظاهرة تشتت الضوء بهدف تنقية المياه الملوثة.
19النوافذ الذكيةالطاقة النظيفة بأسعار معقولةتوليد التيار الكهربائي من الطاقة الشمسية وذلك من خلال تطبيق ما يعرف بالنوافذ الذكية وهي نوافذ ليست فقط للتحكم بالضوء وحرارة الشمس المارة من خلالها، بل يمكنها أيضا من توليد التيار الكهربائي من خلايا شمسية مدمجة فيها، أو تقوم بتخزين الطاقة لتستخدمها الاجهزة الالكترونية الموجودة في المبنى. 
20Youth Energyالطاقة النظيفة بأسعار معقولةتصميم جهاز يعمل بالطاقة الشمسية لزيادة التكييف في السيارة في ظل ارتفاع درجات الحرارة بالسلطنة.