ملتقى الأسرة القارئة 1

 
النسخة الأولى (1)
 

انطلقت فعاليات ملتقى الأسرة القارئة بتاريخ 19/11/2016م والذي ينظم بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بعبري، من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 والنصف من منتصف الظهيرة. انقسم الملتقى الى أربع فترات، الفترة الأولى كانت فترة التسجيل وتوزيع المشاركين على القاعات؛ تلتها الفترة الثانية من الساعة 8 ونصف حتى الساعة 10 صباحا لتقديم الورش الأولى من الملتقى. والفترة الثالثة استراحة لمدة ساعة، أما الفترة الرابعة والأخيرة كانت لتقديم الورش الثانية للملتقى في الساعة 11 الى الساعة 12 والنصف ظهراً.

ارتكزت رسالة هذا الملتقى على تعزيز دور الأمهات في نشر ثقافة القراءة لدى أطفالهم عن طريق تنفيذ الورش وعرض الكتب المتخصصة وغيرها. كل ذلك من أجل تأدية دور محوري في تغير واقع القراءة وغرس حب القراءة لدى الاجيال الجديدة وبناء جيل مثقف. فكانت الفئة المستهدفة للأطفال من عمر (4 إلى 13) سنة ولأمهاتهم وأيضا الشباب المهتمين بتنمية الجانب الثقافي للأطفال. فالملتقى فرصة للخروج بكوادر شبابية م مؤهلة لتقديم ورش تهتم بمجال الأطفال الثقافي مستقبلاً وفي ضوء ذلك احتضن الملتقى عدد من المتدربين المهتمين بتنمية مهاراتهم في هذا المجال. شارك في هذا الملتقى 42 أم و25 طفل من المجموعة الأولى، 32 طفل في المجموعة الثانية، 20 طفل في المجموعة الأخيرة، بالإضافة إلى 5 متدربين من الكوادر الشبابية المهتمة بتنمية المهارات القرائية للأطفال.

تضمن ملتقى الأسرة القارئة على أربع مجموعات وهي: مجموعه الأمهات ضمت 36 أم ويحتوي البرنامج على ورشتين عمليتين عن القراءة، الأولى قدمتها الأستاذة منى الكلباني) مشرفه تعليم قبل المدرسي وزارة التربية والتعليم، بكالوريوس تربية، ماجستير إرشاد تربوي (تحت موضوع كيف تقرأ لطفلك؟ أخذتهم فيها الأستاذة منى في محتوى متنوع من الأفكار التي تساعد الأمهات في جذب أطفالهم للقراءة بمختلف الأعمار وعرفتهم على انواع الكتب التي يمكن للأم أن تقتنيها لتحصل على النتيجة المطلوبة والمفيدة من الكتب المقروءة، كما تطرقت لكيفية سرد القصص بشكل أدبي مشوق.

وتلت هذه الورشة جلسة حوارية بين الأمهات وتجاربهم مع القراءة وبين الأستاذ أحمد الراشدي (مستشار في أدب الطفل) الذي أدارها بأسلوب جميل ومميز لزيادة معرفة الأمهات بكيفية انشاء مكتبة عائلية ناجحة يمكن أن يستفيدوا منها الاطفال في البيت. وأمتع الأستاذ احمد الموضوع بتجاربه الجميلة مع الأطفال.
أما المجموعات الثلاث الأخرى في برنامج الأطفال، فنبدأها بالمجموعة الثانية للأطفال عمر من(6-4) سنوات كانت المجموعة الأكثر حيوية بقيادة أ/ميثاء المنذري في ورشة قراءة القصص حيث تضمنت: قراءة قصص ممتعة للأطفال وبعض الأناشيد الجميلة والمسابقات المثيرة التي بدورها جمعت بين الترفيه والاستفادة. واستكمل البرنامج في الفترة الثانية بعد الاستراحة مع الأستاذة ميعاد الهنائي التي قدمت قصص جسدتها بالتمثيل من خلال تفعيل مسرح الدمى أبرزها قصة ليلى وذئب في ورشتها بعنوان التمثيل المسرحي (مسرح العرائس).
والمجموعة الثالثة كانت للأطفال من عمر) 9-7(سنوات بدأت الفترة الأولى مع الأستاذ أحمد الراشدي بحكاية المطر تخللتها نشيدة للمطر من تراث العماني بذلك تعزز للأطفال قيمة الأناشيد التراثية التي تزخر بها سلطنتنا. وأثناء الحكاية أخذ استاذ أحمد يسأل الطلبة عما تعلموه من الحكاية وكافئهم بجوائز تشجيعية.
أما الأستاذ محمد الهنائي فقد استعان بالأطفال في سرد الحكاية التي أخرجها في القاعة واستخدم المؤثرات الصوتية لتساعده في تشويق الأطفال أكثر وتوسعة خيالهم في تخيل الحكاية وتمثيل مغزاها، كما استخدم معهم أنشطة ترفيهية متنوعة منها رحلة قطار، كل هذا كان تحت عنوان الورشة (صندوق المرح).
المجموعة الرابعة هي المجموعة الأخيرة للأطفال من عمر(14-10) سنة، فقد كانت ورشتهم الأولى بعنوان كتابة القصص، قدمتها الأستاذة بثينة العلوي بشكل مشوق جدا وأبحرت بخيال الأطفال في قصص جميلة كتبوها ورسموا تفاصيلها في قاعتهم، والفترة الثانية اكتشف الفنان التشكيلي يوسف النحوي مواهب الأطفال ومهاراتهم الفنية في الرسم من خلال ورشته رسم القصص.

الاسرة القارئة
2الاسرة القارئة

ملتقى الأسرة القارئة 2

الفكرة العامة للملتقى:

*ملتقى يجمع الاطفال والأمهات.
*يتضمن ورشات متخصصة ومتنوعة ومسابقات في مجال القراءة للفئتين ويتم تنفيذها خلال يوم واحد.
*يسبق الفعالية تسجيل للمشاركة (العدد = 50 أم+ 100 طفل) يتم تقسيمهم على مجموعات وتقدم فيه ورشتين بحيث تنفذ على فترتين متزامنتين.
*يسبق الملتقى مسابقة تحث الأطفال على القراءة وتغرس فيهم روح التحدي.

الرسالة:

تعزيز دور الآباء والأمهات في نشر ثقافة القراءة لدى أطفالهم عن طريق تنفيذ الدورات والورش والمسابقات وغيرها، كل ذلك من أجل تأدية دور محوري في تغيير واقع القراءة وغرس حب القراءة لدى الأجيال الجديدة.

الرؤية:

بناء جيل مثقف.

أهداف الملتقى:

- بناء وخلق جيل قارئ.
- تعزيز الوعي الثقافي وتطوير مهارة القراءة لدى الاطفال بأسلوب شيق وممتع.
- توعية الأمهات بأهمية القراءة وغرسها لدى الاطفال (قارئ اليوم هو قائد الغد).
- بناء شبكة علاقات من قراء المحافظة وتفعيل التواصل بينهم لبناء مجتمع ثقافي في المكتبات العامة (مكتبة معين القارئ).
- الخروج بكوادر شبابية مؤهلة لنشر ثقافة القراءة في المجتمع.

نتائج بيانات التسجيل وتحليلها:
أظهرت إحصائيات المشاركين في ملتقى الأسرة القارئة بنسخته الثانية ما يلي:

حسب الولاية:

احصائيات

حصلت عبري على أكبر نسبة قبول بين المشاركين حيث كانت نسبة المشاركين من ولاية عبري 86.4% تليها ولاية ضنك بنسبة 12.1% وجاء عدد المشاركين في ولاية ينقل بنسبة قليلة جدًا

 

برنامج ملتقى الأسرة القارئة بنسخة الثانية

الاسرة القارئة الثاني

في الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم السبت تم استقبال المشاركين في ملتقى الأسرة القارئة وتأكيد الحضور وبعدها تم توزيع كل مشارك حسب فئته العمرية للقاعة المخصصة له كانت هناك 3 قاعات (قاعة أطفال من سن 7-9 وقاعة الأطفال من سن 10-13 سنة وقاعة للأمهات. ثم حضر مقدمي الورش وتم استقبالهم وارشادهم إلى موقع القاعات المخصصة لهم بالإضافة لتسليمهم حقيبة من المستلزمات التي يحتاجها المقدمين للورشة.

ورشة رسم الشخصيات الكرتونية

قدمت الورشة الفاضلتين عالية اليعقوبي وشيخة الغافري حيث تم في الورشة تعليم الأطفال كيفية رسم الشخصيات الكرتونية بطريقة سهلة وأكثر وضوح وتم تعليمهم كيفية التحكم بالقلم وايضاً تلوين الرسومات التي انجزها الأطفال لإضافة طابع حيوي بها.

ورشة رسم
ورشة رسم.jpg2
ورشة : تأليف القصص

قدمت الدكتورة وفاء الشامسي/شاعرة وكاتبة من عمان عضوة مجلس إدارة الجمعية العمانية بالورشة طرق تأليف قصص الأطفال بطريقة الرسم وبعدها سرد القصة من بين تفاصيل الرسومات، تم تعليم الأطفال طريقة التأليف الصحيحة من وحي الخيال ونسج خيال الأطفال على شكل حروف وكلمات مفيدة لبناء قصة لها بداية ونهاية.

تأليف قصص
تأليف قصص2

ورشة: الطفل والقراءة

تطرقت الأستاذة نورة الوائلي/ مشرفة التعليم قبل المدرسي سابقاً لشرح أهمية القراءة للأمهات ونوهت بضرورة الاهتمام بتعليم الطفل القراءة الصحيحة أيضا تطرقت لأهمية الوقت واستغلاله بما يفيد الطفل ولان الأطفال أمانة يجب الحفاظ عليها واضافة ايضا بعض الفوائد التي تعود للأسرة التي تهتم بتعليم الطفل القراءة ونصحت الأمهات على تعويد الطفل اقتناء الكتب المفيدة التي تنمي الفكر عند الأطفال.

الطفل والقراءة
ورشة قراءة القصص

قدمت الورشة عبير الفارسية عضو مؤسسة صدى الشباب حيث تم في الورشة تدريس المشاركين وتعليمهم القراءة الصحيحة وسرد القصة ووضع عنوانين للقصة وسرد للقصة قبل الاطلاع عليها وتخمين المحتوى الذي تحمله القصة وتم إعطاء الأطفال فرص للمشاركة ف القراءة والاستماع للفوائد التي تحملها القصة.

ورشة مسرح النجوم المعلقة

في هذه الورشة قدمت الجمعية العمانية للمسرح عدة عروض مسرحية تنوعت بين الدمى المتحدثة والشخوص. شارك من خلالها الأطفال في تمثيل الأدوار وتجسيد بعض الشخصيات بالإضافة لاستخدام الدمى لعمل عرض مسرحي جاذب وتم إدارة العرض من قبل طاقم مسرحي من الجمعية العمانية للمسرح، أيضاً تم توزع بعض الهدايا ع الأطفال لتشجعهم ولجهودهم في نجاح العروض المقدمة.

قراءة القصص

وقد تم تنظيم عدة فعاليات مصاحبة للملتقى

فقرة الحكواتي

قدمها: الأستاذ غصن الحاتمي الحكواتي هو عرض يقدمه شخص من خلال سرد قصة للأطفال بصورة مشوقة تجذب الطفل.
الفقرة لاقت اقبال كبير من الأطفال فقد عمل غصن الحاتمي على تقديم الفقرة بروح مرحة وتعابير جميلة اخذت الأطفال لعالم القصة الذي سردها المقدم لهم، بعدها قدم غصن الحاتمي فقرة من الفعاليات والألعاب الجميلة التي شارك الأطفال فيها للتسلية والمرح.

معرض الكتب المصغر

تم عرض عدة نسخ من كتب الأطفال لمختلف الاعمار، جاء المعرض كفعالية مصاحبة للملتقى هدفها جذب الطفل للاهتمام بالكتاب، لأن اقتناء الكتب يحث الأطفال على القراءة ويرشد الإباء على أهمية حصول الطفل على الكتب ليغرس فيهم حب القراءة وتعلم اللغة والنطق بصورة صحيحة.

التصوير والطباعة الفورية

شاركتنا المصورة: أميرة الغافري
لاقت هذه الفقرة استحسان الأمهات لأخذ صور تذكارية لأطفالهم فقد كان للأطفال النصيب الأكبر من الصور التذكارية، وقد كان الأستوديو يأخذ طابع وطني تزامنا مع الاحتفال بالعيد الوطني المجيد مما اسعد الأطفال وكان عامل جذب لهم، فابتسامة الأطفال شيء عظيم.


 
المسابقة الإلكترونية: مسابقة سفراء القراءة

مسابقة جاءت قبل بدء ملتقى الاسرة القارئة وهي من الفعاليات المصاحبة لما قبل الملتقى

الهدف من المسابقة:

- تشجيع الأطفال وتعويدهم على القراءة والاطلاع.
- خلق روح المنافسة بنٌ الأطفال.
- اكتساب الخبرة الأدبية.
- نشر الكتب الهادفة لبناء جيل واعي.

فكرة المسابقة:

تدور فكرة المسابقة حول تقدم المشاركين للتسجيل للانضمام في المسابقة والتي سيعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للفريق وسيتم قبول المشتركين وفق شروط معينة . ثم تبدأ المنافسة بين المشتركين لتأهل عبر 3مراحل للوصول الى المرحلة الرابعة النهائية وكلما تأهل المشترك لمرحلة متقدمة ستكون أصعب من قبلها ليزداد التحدي بينهم.

لجنة التحكيم:

الدكتورة: وفاء الشامسي
الأستاذة: أنوار اليعقوبية
الأستاذة: عبير الفارسية

المسابقة الالكترونيه