ملتقى قادة الظاهرة الثالث

تنمية المحافظات والمدن المستدامة


جاء ملتقى قادة الظاهرة في نسخته الثالثة افتراضياً تحت عنوان تنمية المحافظات والمدن المستدامة ضمن تطلعات رؤية "عُمان 2040"، وخطط التنمية الخمسية ، وذلك بدعم من شركة بي بي عمان . ويهدف الملتقى إلى تعزيز مهارات الشباب العماني المشارك في الملتقى وبناء قدراتهم في مجال الاكتشاف والابتكار لتنمية مستدامة للمدن من خلال مجموعة من الأنشطة كالمحاضرات، والجلسات النقاشية، وورش عمل بالإضافة إلى التدريب من قبل مؤسسات ومدربين مختصين. سيستطيع المشاركون توظيف التقنيات المختلفة في بناء المدن الذكية في مجالات البنية التحتية، والخدمات الحكومية، والمرافق العامة.

المشاريع المشاركة في ملتقى قادة الظاهرة الثالث

ماسم الفريق/ المشروعالمجالنبذة عن المشروع
1الري الذكيالبيئةنظام ري حديث يتم تحديد كمية احتياج النباتات للماء بواسطة وضع سنسرات لقياس كمية الرطوبة والحرارة والملوحة في التربة، وأيضا يتم استقبال البيانات لدى المستخدم عبر تطبيق في الهاتف النقال حيث يعلمه بمستوى رطوبة وملوحة التربة، وبعدها يتم تحديد كمية احتياج النباتات للماء. ويتم ري النباتات تلقائيا من خلال هذا النظام الذكي وتستخدم الطاقة الشمسية لتزويدها بالطاقة.
2غداً أجملالبيئةتطوير شركة النماء المختصة في للدواجن واستغلال الميزات التي تتميز بها محافظة الظاهرة في تطوير شركة وإضافة فرعين إضافيين لشركة. فرع الزراعة السمكية وطحالب وفرع آخر زراعة نبات. 
3غرسةالبيئةالزراعة المائية (بدون تربة) كأحد أفضل الطرق وانسبها للاستخدام في بيئتنا. ارتأينا في هذا المشروع تنفيذ مشروع للزراعة المائية في ولاية عبري، حيث يقدم المشروع حلولا عديدة في ظل المشكلات التي تواجهها طرق الزراعة التقليدية وبعض المحميات والبيوت الزراعية. 
4نيلاسالبيئةصنع أكياسا صديقة للبيئة تؤدي مهام الكيس المتعارف عليه ولكن بمواد وخصائص مختلفة حيث يعتمد بنسبة 50% على المادة الخام الأولية ويعتبر المكون الرئيسي للكيس بالإضافة إلى مجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل على إضافة خصائص التماسك والذوبانية.
5الزملوقالسياحة والتراثمنتجع صحراوي يتيح للزوار قضاء جميع اجازاتهم في مرافقهم دون الحاجة للخروج لتناول الطعام أو الاستمتاع بسبب توفر جميع الانشطة والخدمات التي تخدم العائلة.
6الظاهرة الخضراءالسياحة والتراثعبارة عن أول مدينة ترفيهية خضراء في سلطنة عمان والخليج العربي. والمقصد بالخضراء هنا أن تكون مدينة صحية صديقة للبيئة، حيث يتم فيها استغلال الطبيعة البيئة والجو الحار في والية عبري في توليد الطاقة والكهرباء للمدينة ككل. وأيضا الإكثار من وجود المسطحات الخضراء في المدينة والتي تعتمد اعتماد كلي على تنقية المياه وتكرارها لما تعاني منه المنطقة من شح المياه العذبة. المدينة تنقسم لجزئين: جزء مغلق مناسب لفترة الصيف وجزء مفتوح يكون ملائم لفصل الشتاء.
7وجهةالسياحة والتراثالفكرة جاءت من منطلق اهمية موقع ولاية عبري وهو عبارة عن تطبيق يختص بإظهار جميع الأماكن السياحية بولاية عبري مع جميع الخدمات الأساسية كالفنادق، المطاعم ومحطات الوقود وغيرها من الأساسيات التي يحتاجها السائح.
8غيثالسياحة والتراثإعادة اعمار وترميم حارة اثرية شارفت على الانتهاء (حارة الرمل) كونها حارة قديمة قد يصل تاريخها بنائها الى 122 عام. الجدير بالذكر انه هناك العديد من الدراسات والنقاشات والسعي وراء إعادة اعمار هذه المنطقة وكذلك صدر فيها مرسوم سلطاني. العمل الجديد الذي اود ان أبرزه بعد ان يتم ترميم هذه المنطقة وإعادة اعمارها على الشكل الثري والطراز المعماري القديم هو ادخال الطابع الحضاري على المنطقة من جانب التأثيث فقط النقاط التي اود تطبيقها في حارة الرمل بعد الترميم هي: يتم تثبيت مسماها بحارة الرمل، إقامة مساجد وأماكن الصالة عمل خاليا للطاقة شمسية لأمداد الحارة بأكملها بالكهرباء، وهذه النقطة تعد مجدية كون ان الحارة تقع على سفح جبل ومعرضة للشمس بصورة مباشرة. استغلال عملية تصريف مياه الامطار لتعطي منظر جميل حيث من الممكن عمل مجاري خاصة بأشكال عصريه بها مثل الشالات تنتهي ببحيرة صغيرة بها نافورة مميزه نهاية السفح وتكون واجهة او مدخل حارة الرمل) وغيرها.
9عبري المستقبلالسياحة والتراثإدخال التكنولوجيا الحديثة “الاتجاهات التكنولوجية” في صناعة السياحة وفي قطاعات التراث، وذلك من خلال إنشاء مشروع رقمي ضخم يعزز القيمة العظيمة للمزارات التراثية والسياحية في الولاية، وذلك من خلال التعريف بها والتسويق لها افتراضيا من خلال منظومة متكاملة نسميها ب “المرشد السياحي الذكي”.
10منتجع فنةالسياحة والتراثويرمز الاسم “قُنّـــة” إلى الذروة، أعلى حد أو قمة الجبل، حيث سيقع المشروع في قلب ولاية عبري (مرتفعات الخزان) الجذابة للزوار من كل مكان في العالم حيث سيمتاز بتصاميم داخلية ترقى بالمستوى المعماري المتحضر والجامع بين الأصالة والتراث العماني وأطاله ساحره والتي ستنير ولاية عبري كمدينة مضيئة ساحرة.
11تطوير قرية وادي ضم سياحيًاالتراث والسياحةانشاء شركة ضم للسفر والسياحة هدف الاهتمام والنهوض بالوادي سياحيا وتحقيق النهوض بالمكان وتطويره سياحيا، خلق فرص عمل للشباب، إيجاد مصادر دخل للأهالي.
12دأبالمدن الذكيةمساحات طريق الربع الخالي الجديد يتم إنشاء حاضنة علمية عبارة عن مختبرات ومعامل مختلفة لاحتواء طاقات الشباب وأفكارهم وإبداعاتهم في مجال الابتكار العلمي، ستعمل بالطاقة النظيفة (الطاقة الشمسية)، وسيتم استخدام طابعات 3D وربط الآلات باستخدام انترنت الأشياء التي ستعزز الإنتاج.
13Techno-genالمدن الذكيةإنشاء مركز تكنولوجي ذكي، يستخدم الثورة التكنولوجية والرقمية للتشغيل ويحوي مرافق متعددة تقدم التعليم والتدريب لأبناء المجتمع لتحقيق غاية الابتكار والتطوير.
14بالونات الانترنتالمدن الذكيةمشروع مستدام قابل للتطوير، يساعد على توفير اتصال بالإنترنت في المناطق الريفية والنائية، كما يمكنه توفير اتصال للمناطق المتضررة أثناء الكوارث الطبيعية، حيث يتم استخدام بالونات منطاديه معبأة بالهيليوم ذو ارتفاعات عالية تصل إلى 20 كم ، يتم تطييرها في طبقة الستراتوسفير .تعتمد البالونات على حركة الرياح للانتقال من مكان إلى آخر. تحمل البالونات خلال حركتها أجهزة تعمل بالطاقة الشمسية لإنشاء شبكة لا سلكية بسرعة الجيل الثالث.
15الطافة المباشرة وشبكة الكهرباء الذكيةالمدن الذكيةشبكة الكهرباء الذكية بتوليد المزيد من الطاقة الموزعة من والى المباني والوحدات المنزلية مع التركيز على إنتاج مصادر الطاقة المتجددة محليا لكل مباني ووحدات منزلية. تخزين الطاقة الشمسية يمكن أن يوفر مصدر طاقة محلي أكثر موثوقية ويساعد أيضا في الانتقال إلى اقتصاد طاقة نظيف ومستدام. شبكة الكهرباء الذكية تتيح تدفقًا في اتجاهين للكهرباء مما يتيح اكتشاف التغييرات في الاستخدام والمشكلات المتعددة والتفاعل معها والتعامل معها.
16مواصلة وعطاءالمدن الذكيةانشاء شبكة إنارات ذكيه في الشوارع الرئيسية وفي الاحياء او القرى تغلق تلقائيا عندما لا يمر احد من عندها او تخفيض إنارتها لنسبة معينة.
17صناع التحديالتنمية الاقتصاديةإنشاء مصنع لصنع الالواح الشمسية. يتميز هذا المشروع بالعديد من الفوائد حيث ان استخدام الطاقة الشمسية عوضا عن مصادر الطاقة التقليدية انخفاض انبعاثات غازات الكربون الضارة والحفاظ علي جودة الهواء وصون وتوفير موارد الغاز الطبيعي. ويمكن بعد ذلك الاستفادة من الموارد التي يتم توفيرها في استخدامات اخرى ذات قيمه أعلى من شأنها تعزيز مسيرة التنمية الوطنية وتوفير الفرص الوظيفية للكوادر المحلية وإضافة صناعات وقطاعات حديده فضلا عن دفع عجلة التنويع الاقتصادي.
18مكان الابتكارالتنمية الاقتصاديةهوية المدينة علامتها الفارقة على مدى الأزمان. كانت ولاية عبري ولازالت معبرا لقوافل الخير والتجارة. يعتبر سوق عبري القديم من اهم مناطق الاقتصاد المحلي في ولاية عبري نظرا لمكانته التاريخية والاقتصادية معبرا للقوافل قديما ومقصدا للتجارة والرزق حديثا العنصر المكاني للمشروع يرتكز على منطقة المراح وهي المنطقة الواقعة أمام الحصن وعند مدخل سوق عبري القديم. وتسمى المراح من “مراح الإبل” أي منطقة اراحتها عند وصول قوافل التجار. العنصر الإنساني للمشروع يرتكز على التجار المحليين صباحا وعلى الشباب ومحبي الترفيه من أبناء الولاية والزوار مساء.
19تطبيق تساهيلالتنمية الاقتصاديةتطبيق يتم تحميله في الهواتف، يتم فيه تجميع المحلات الصغيرة من بقالات، مكتبات، محلات هواتف، محلات بيع المواد الصحية والكهربائية، محلات بيع الأقمشة والملابس، المطاعم والمقاهي وغيرها من المحلات الصغيرة المنتشرة في مختلف واليات وقرى المحافظة. ويقوم ع ّمال التوصيل المنتشرين والمتواجدون في مختلف مناطق المحافظة بمهمة التوصيل.
20فريق الحورالتنمية الاقتصاديةفكرة المشروع تأتي من الطلب الكبير على الكهرباء وتوجه الشركات نحو الطاقة المتجددة والنظيفة كمصادر بديلة وصديقة للبيئة. تتمتع فهود في ولاية عبري بمناخ وموقع جغرافي يؤهلها لتصبح رائعة في إنتاج الطاقة الشمسية.
21مجتمع الصمالتنمية الاجتماعيةإنشاء وحدة متكاملة في محافظة الظاهرة لذوي الإعاقة السمعية وتكون بمثابة مقر لهم ومظلة ينتمون إليها. يعمل هذا المقر على توفير بيئة مهيئة تلبي كافة احتياجات ذوي الإعاقة السمعية. ويعمل بشكل أساسي على تنفيذ البرامج التعليمية والتأهيلية والتوعوية لهم ولكل من له صلة مباشرة بمصلحتهم. جاءت الحاجة لوجود مثل هذه الوحدة تلبيةً لرغبة الأفراد من ذوي الإعاقة السمعية في المحافظة لعدم وجود مظلة تجمعهم مثل باقي المحافظات.
22مشينيالتنمية الاجتماعيةخدمة تقدم عن طريق موقع أو تطبيق يستهدف فئات المجتمع المتنوعة. في الواقع فرصة العمل هذه مميزة لأن قطاع المستفيدين منها كبير جًّدا ومتنوع بينما لا يوجد أمام من سيبدأ ويبادر بالتنفيذ أي منافسين، هناك كبار السن وهناك من لديهم مشاكل صحية تمنعهم من الحركة وهناك من لديهم إعاقات جسدية أو مشاكل وأمراض نفسية، وهناك حتى من لا يملكون الوقت الكافي لأداء مهام معينة والتنقل من أجلها والفكرة ببساطة أن تقوم أنت بهذا الدور بأشكال مختلفة من خلال أفراد يتم توظيفهم، منهم الراجل ومنهم الراكب ليقوموا بالمهام التي تسند إليهم من قبل أولئك الأشخاص التي في الغالب ستتصف بالبساطة
23ubuntuالتنمية الاجتماعيةمصنع إعادة تدوير المخلفات وتدوير مواد الخام .يتم فصيل الحاويات على مقاسات معينة ومعايير مشابهه لحاويات النفايات، ثم يتم وضع الحاويات في الأماكن العامة والمباني الحكومية والأماكن التي يكون كثافة السكان فيها مرتفع وفي المحلات التجارية الكبرى. يتم وضع مواد الخام في الحاويات في الأقسام الموضحة في الحاوية ثم يتم النقل الي المصنع تزويد الحاويات بجهاز تقني يتضمن العديد من الميزات الي تساعد على معرفة الحاوية عند الامتلاء وعند التفريغ وعن حدوث اي ظرف ما. المبالغ الي تخرج من بيع مواد الخام يتم توزيعها على الفرق الخيرة التي توجد في ولاية ينقل.
24منصة الظاهرةالتنمية الاجتماعيةمنصة إلكترونية تعمل على عرض ومشاركة بيانات خاصة بمحافظة الظاهرة ولها أقسام ومهام متعددة تخدم المجتمع ومنها قسم التجارة والاقتصاد، قسم التخطيط العمراني، قسم التطوع، قسم المقترحات والإبلاغ وقسم أخبار الظاهرة.
25فريق العمل التطوعيالتنمية الاجتماعيةعبارة عن تطبيق الكتروني خاص لسكان ولاية عبري وهو تابع لمؤسسة حكومية صغيرة بها عدد من العمال أو الموظفين العمانيين، هذا التطبيق يوجد به خيارين بإمكان سكان والية عبري اختياره للمساهمة في عملية التطوع بالإضافة إلى الاستفادة من الخدمة التي يقدمها التطبيق، الخياران هما ( تطوع خيري، أو غرس شجرة).