ملتقى قادة الظاهرة الثاني

( توجهات الثورة الصناعية الرابعة )


جاءت النسخة الثانية من ملتقى قادة الظاهرة لعام 2020 لمواكبة توجهات وتطلعات الشباب في تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة ، حيث استهدفت 400شاب وشابة من مختلف محافظات السلطنة . وتضمن الملتقى برامج وورش تعريفية وتطبيقية حول مجالات الثورة الصناعية الرابعة ، وذلك لتأهيل الشباب وتنمية قدراتهم على الاكتشاف والابتكار، وتمكينهم من صنع تطبيقات وحلول تكنولوجية ورقمية مستدامة من خلال التوجيه والتدريب والإرشاد من قبل متدربين متخصصين من داخل وخارج السلطنة. كما يتضمن الملتقى مواضيع مختلفة حول الثورة الصناعية الرابعة كالذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء والطباعة ثلاثية الأبعاد، والحوسبة الكمومية وتكنولوجيا النانو.

المشاريع المشاركة في ملتقى قادة الظاهرة الثاني

ماسم الفريق/المشروعالمجالنبذة عن المشروع
1Easy deliveryإنترنت الأشياءصنيع وتوزيع ملف نظام Smart Parcel ، مما يسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال ملفات عمليات التسليم الطرود بدون تلامس في أي وقت بدون الإزعاج من البقاء في المنزل لموعد التسليم. سيكون النظام البيئي قابلاً للإدارة بالكامل عن بُعد باستخدام مصدر مفتوح التطبيقات والأجهزة القائمة على التقنيات المفتوحة.
2الذاكرةإنترنت الأشياءعبارة عن تطبيق -خاص لمرضى الزهايمر والمعيلين لهم – مربوط بجهازين من خلال شبكة الإنترنت حيث يقوم أحد أقارب المريض بتحميله في هاتفه، وهذا التطبيق بالطبع مربوط بالجهازين الآخرين عن طريق الإنترنت حيث أن التنبيهات الصادرة من الجهازين تصل للتطبيق مباشرة.
3إحكامإنترنت الأشياءعبارة عن تطبيق إلكتروني يقوم على استخدام عدادات المياه الذكية مع تركيب 4 حساسات: الحساس الأول يقع قبل عداد المياه الذكي المتصل بأنبوب مياه الحكومة الخارجية في الجزء الظاهر على سطح الأرض؛ ويعمل على التأكد من سلامة أنابيب مياه الحكومة الخارجية من الأعطال المختلفة كالانسداد الذي قد يعيق وصول المياه إلى منزل المستهلك، الحساس الثاني يقع بعد عداد المياه الذكي المتصل بأنبوب مياه المنزل الداخلي في الجزء الظاهر على سطح الأرض؛ ويعمل على التأكد من وصول المياه لمنزل المستهلك من خلال حساب عدد جالونات الماء الداخلة للمنزل، والحساس الثالث يقع قبل أنبوب المياه المتصل بالخزان؛ حيث يعمل على التأكد من سالمة أنبوب المياه الذي يربط بين عداد المياه الذكي والخزان فإن وصل للخزان نفس عدد الجالونات الماء الداخلة للمنزل بدون تأخير.
4Smart Energy Meterإنترنت الأشياءتقنية جديده باستخدام انترنت الأشياء في العداد الكهربائي. تقوم بتصوير القراءة الموجودة في العداد ومن ثم إرسالها عن طريق ايميل أو رقم الهاتف بشكل يومي او اسبوعي إلى المستهلك.
5الزراعة الذكيةإنترنت الأشياءتقديم أجود الخدمات للمزارعين والمهتمين بالزراعة بأقل التكاليف والوقت باستخدام الذكاء الاصطناعي والذي يعد الهيكل الاساسي للتقانات الناشئة كإنترنت الأشياء وغيره لزيادة انتاجية وجودة محاصيلهم من أجل استدامة الزراعة في السلطنة وتعزيزاً لدور السلطنة في تحقيق الامن الغذائي ” أن نأكل مما نزرع ونربي وال نعتمد على غيرنا لتوفير لقمة الغذاء”
6خزانة التجفيف الذكيةإنترنت الأشياءخزانة التجفيف الذكية جاءت لتكون الحل، فهي مجهزة بدوائر إلكترونية ومستشعرات وتم ربطها بتطبيق إلكتروني للتحكم بها عن بعد. فوظيفتها تجفيف الملابس عن طريق تيار هوائي حار لفترات محدودة والتأكد من درجة الرطوبة داخل الخزانة بصورة مستمرة وإرسالها للتطبيق. إلى جانب وجود نظام للتبخير «التعطير بالبخور» فهو يعطي رائحة لطيفة داخل الخزانة والمكان المحيط بها.
7الماعون الذكيإنترنت الأشياءصحن ذكي يعمل على حساب السعرات الحرارية للعديد من المأكولات العُمانية عن طريق ربطه بتطبيق يصور الطعام يتاح على الأجهزة الذكية.
8الصوار الالكترونيإنترنت الأشياءتطبيق في الهواتف الذكية للمزارعين يعمل على تغيير اتجاه حركة ماء الفلج عن بعد وذلك عن طريق استبدال الخشبة التي تسمى محلًيا) صوار (بقطعة معدنية تحتوي على مستشعرات وحساسات يتم حسب توقيت معين يحدد مسبقً التحكم بها عن بعد بحيث يفتح الصوار ويغلق ا في التطبيق وعلى حسب حاجة الفرد من مياه الفلج كذلك سنقوم بتثبيت كاميرات ُمضادة للماء في القطعة المعدنية) الصوار (وتربط بهاتف المزارع عبر التطبيق لكي يضمن المزارع سير العملية بشكل صحيح.
9نبضإنترنت الأشياءجهاز يتحسس وجود الإنسان في السيارة (جهاز يتحسس نسبة غاز أول أكسيد الكربون في السيارة وعند ارتفاع نسبة الغاز مع وجود أشخاص فيها يعمل على التالي: ينبه السائق يعمل كإنذار صوتي، يعمل الجهاز المربوط بقفل نوافذ السيارة بفتح النوافذ للمنتصف، ويصل اتصال هاتفي للسائق).
10smart Wristإنترنت الأشياءساعة معصمية ذكية، تخدم الفئة المستهدفة وتتميز بمواصفات حديثة: (مقاييس نبض القلب وضغط الدم ومستوى جفاف البشرة. متابعة الحالة الصحية اثناء الخروج من المنزل. خاصية التحديد الجغرافي للمنطقة وغيرها.
11توقدإنترنت الأشياءتوقد يعمل على توفير أسطوانة الغاز واستمرار وجودها للمستخدم بأقل جهد وبأسرع وقت ممكن وجعلها أمنة بطرق مثالية.
12Smart and Secure Lodging Systemإنترنت الأشياءجهاز متكامل مكون من مروحتين وحساس تسريب الغاز ومقياس لقياس نسبة الهواء النقي ونسبة الغازات وكذلك اسلاك للتوصيل وموقت. حيث يتم ربط هذه الأجهزة ب IoT، سترسل تنبيه لصاحب المنزل وايضا سترسل اشعار لمجمع الكهرباء الموجود في المنزل حيث سيتم ايقاف الكهرباء مده معينه على حسب نسبة الغاز المتسرب، ستقوم احدى المراوح بشفط الغاز المتسرب وستقوم المروحة الاخرى بسحب الهواء الى داخل.
13IW Concreteتكنولوجيا النانوإن معايير المياة المستخدمة في الخلطة الخرسانية مطابقة لمعايير مياة الشرب وبما أن المياه القاعدية مفيـــدة لجســـم الانسان ســـتكون بـــالطبع مفيـــدة للخرســـانة، لـــذا تـــم تطبيـــق المـــاء القاعدي في هذا المشروع واختبار تأثيره على خواص الخرسانة من خلال عدة تجارب واختبارات. تم الحصول على الماء الأيوني القاعدي عن طريق سلسلة من الانتقالات الأيونية التي تساهم في فصل جزيئات الماء بواسطة التيار الكهربائي.
14Nano touch Glovesتكنولوجيا النانوقفاز مصنوع بطريقة ذكية ومبتكرة وصديق للبيئة من خلال اعاده تدوير البلاستيك باستخدام تقنيه النانو تكنولوجي يعمل على قتل الفيروسات.
15Biological Tubeتكنولوجيا النانوالمشروع عبارة عن أنبوبة متميزة تستغل المكونات الطبيعية المعالجة بتقنية النانو في تنقية المياه الغير صالحة إلى مياه نقية قابلة للاستخدام البشري، بحيث تقلل من تلوث وشح واستنزاف المياه، وربطها بتقنيات انترنت الأشياء لمراقبة المتغيرات البيولوجية للمياه عن بعد.
16Life Blozerتكنولوجيا النانوتطوير الرداء الطبي إلى رداء معالج بتقنية النانو يعمل كجسر حماية؛ بحيث يعزل الكائنات الدقيقة ويمنعها من الوصول للجسم، وذلك عن طريق ادخال مواد نانوية مضادة للفطريات والبكتيريا والكائنات الدقيقة بأنواعها في الصنع كالنانو فضة والنانو ذهب والنانو تيتانيوم ونباتات عمانية محلية تتميز بمقاومتها العالية ضد الكائنات الدقيقة كاللبان واوراق الزيتون. بذلك تصبح البدلة الطبية بدلة عالية الكفاءة ، مقاومة للكائنات الدقيقة وطويلة الأمد.
17الاسفنج الذكيتكنولوجيا النانواسفنج ذكي  يوضع الاسفنج كفلتر في الخزان وعند مرور النفط مع الشوائب  من خلاله يعمل الاسفنج على امتصاص الزيت ويسمح بمرور الماء الى الخارج وبذلك يمكن الاحتفاظ بالنفط المختزن في الاسفنج بدون ماء واستخدامه لعدة جوانب. يمكن فصل النفط من الاسفنج بإضافة مادة الهيكسين (مركب عضوي) وبذلك اعادة استخدامها مرة اخرى.
18Navigation Eyeالواقع الافتراضي المعززالمشروع هو دمج تقنية الواقع المعزز مع تقنية شاشة عرض رأسية المستخدمة في الملاحة، بحيث تمكن سائق المركبة من النظر للشاشة الأمامية لأخذ تعليمات واشارات الملاحة دون الحاجة للالتفات وصرف الانتباه جانبياً، ولتكون أكثر أماناً وسهولة أثناء التنقل.
19Virtual Geographyالواقع الافتراضي المعززتطبيق (الجغرافيا الافتراضية GEO LAB) حيث ينقل الطلاب الى عالم من الاثارة والدهشة وحب الاستطلاع ومشاهده المزيد مما يزيد من انتباههم وتفاعلهم حول دروسهم وفي الاختبار الموجود الذي يقيس مدى انتباههم وفهمهم للدرس.
20التقانةالواقع الافتراضي المعززتطبيق إلكتروني يخدم مجال السياحة في عمان من خلال تقديم خدمات متنوعة مثل: جميع المناطق السياحية بتقنية الواقع الافتراضي والمعزز، جميع المعلومات عن المنطقة والخدمات التي يحتاجها الزائر، توفير رحلات متكاملة ببرنامجها الارشادي حجز الفنادق والشقق وغيرها من الخدمات.
21Robo-Healthالواقع الافتراضي المعززالمشروع عبارة عن شاشة تعمل بالذكاء الاصطناعي تقدم خدمات تحليل الأمراض الموسمية والتي لا تحتاج الى تشخيص دقيق وزيارة الطبيب بشكل مباشر، بحيث تقلل الازدحام في المؤسسات الصحية ووقت انتظار المريض، وكذلك تقلل من جهد الكادر الطبي والتفرغ للحالات الحرجة.
22Vento Oximeterالذكاء الاصطناعينظام ربط التحكم في القياس عن بعد لدعم الأكسجين للمرضى بناءً على البيانات المقاسة بالنبض لمقياس التأكسج وربط الجهاز الى منظم فراغ مقياس التهوية لتوصيل الاكسجين أوتوماتيكيا للمريض. نظام قياس التأكسج النبضي المقدم في هذا المشروع رخيص وسريع وسهل الاستخدام والإعداد وتخفيض المخاطر الطبية وتدخل السريع. علاوة على ذألك فأنه يختزل جهود الطاقم الصحي (في ضبط الاكسجين للمريض ومراقبة المقاييس الحيوية للمريض). 
23شرشف سول الذكيالذكاء الاصطناعيعبارة عن غطاء ذكي سيقوم بقياس العوامل المسببة للقرحة الفراشية عن طريق مجسات مختصة (الضغط والحرارة والرطوبة) متصل بتطبيق في الهاتف وجهاز تحكم. عند قياس عوامل غير طبيعية يقوم بإرسال تنبيه لمقدم رعاية الصحية وتوفير خدمات التي يحتاجها المريض في ذلك الوقت هواء او ماء لتقليل الضغط.
24Smart stickالذكاء الاصطناعيابتكار العصاء الذكية تم بناءه على أساس الذكاء الاصطناعي فقد قمنا بربطه بحاسوب مصغر يسهل عملية ربط بعض المكتبات البرمجية المختصة بالذكاء الاصطناعي بالمشروع .
25مزارعالذكاء الاصطناعيروبوت يقوم بمهام فحص النباتات وري المزروعات وقطف الثمار واعطاء الاملاح او السماد في حال كانت هناك حاجه لها ويعطي تقرير كامل الى صاحب المزرعة.
26نظام مراقبة الشعاب المرجانية الصناعيةالذكاء الاصطناعيتطوير خوارزمية تقوم بتحليل صور ومقاطع فيديو مسجلة لمواقع الشعاب المرجانية الصناعية. حيث سيتم التصوير باستخدام مركبة غير مأهولة (Drone Underwater . (سيوفر هذا المشروع بيانات لوزارة الزراعة والثروة السمكية والباحثين والجهات المهتمة عن أن واع الاسماك المتوافرة في ذلك الموقع وكمية كل نوع منها. سيكون هذا المشروع قادرا على مراقبة مواقع الشعاب المرجانية الصناعية من خلال مراقبة التغيرات الإحيائية في الموقع مع مرور الوقت باستخدام التعلم العميق لتصنيف الأسماك الدالة على نجاح الموقع من عدمه.
27Tech.Fabالتصنيع الرقميإنشاء معمل للتصنيع الرقمي يضم الثالث أنواع من الطباعة نقوم فيه بطباعة المنتجات المطلوبة من الزبائن للتصنيع الرقمي ثالث آليات: طباعة ثلاثية الابعاد ، طباعة CNC ، ألة قطع الليزر.
28اوتوباركالمدن الذكيةعمل مواقف ذكية تقوم بالحساب عدد المواقف الشاغرة واظهارها في التطبيق وشاشة LCD مما يساعد في الحصول على موقف دون البحث عنه لدقائق أو ساعات. وأيضا التطبيق يسرع العملية للأشخاص لمعرفة الأماكن المزدحمة والأماكن الغير مزدحمة داخل المؤسسات الحكومية والخاصة والأسواق. طريقة عمل المشروع وضع مفاتيح في أسفل المواقف وعندما تقف السيارة في الموقف يتم الضغط على المفتاح الموجود في الموقف وبالتالي يكون الموقف قد حذف من قائمة المواقف الشاغرة في التطبيق والشاشة.
29برقالمدن الذكية مشروع يسهل حركة الشوارع عامةً ولمرتادي الطرق خاصةً من خلال خدمة المرافق التابعة لهذه الشوارع وذلك من خلال تركيب حساسات (سنسرات) تعمل بالطاقة الشمسية  على جميع مرافق الطرق مثل أعمدة الإنارة واشارات المرور  و نظم الري للأشجار على جوانب الطرق وغيرها من المرافق، حيث يتم توصيل هذه الحساسات بغرفة خاصة لمراقبة عمل كل أجهزة الطريق، فإذا حدث أي خلل أو عطل في هذه الأجهزة يقوم الحساس بإرسال إشارة إلى غرفة التحكم بأن عطل ما قد حدث مما يجعل سرعة استجابة شركات الصيانة أكبر وأسرع لإصلاح وصيانة العطل وهذا يسهل جدا للطرق أن تكون مهيئ على مدار الوقت للسائقين ويتفادوا الحوادث إذا كانت إحدى هذه المرافق العاطلة أعمدة انارة مثلا.
30حانالمدن الذكيةموقع أو تطبيق في الهواتف الذكية يتم ربطه بأجهزة أو برامج أو تطبيقات الانتظار في المؤسسات الخدمية في القطاعين الحكومي والخاص (مع إمكانية إنشاء نظام جديد لتنظيم عملية الانتظار للمؤسسات التي تتطلب ذلك أو إضافة خدمة في تطبيقات المؤسسات الخدمية).