ملتقى شباب الظاهرة الأول

 

شعار الملتقى

النسخة الاولى (1)
 

ملتقى شباب الظاهرة والذي استمر ليوم كامل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء في الكلية التقنية بعبري. برعاية لوجستية من الكلية التقنية بعبري وبمشاركة 50 شاباً من شباب محافظة الظاهرة الذكور، هدف الملتقى إلى تفعيل دور شباب المحافظة وتوجيه طاقاتهم نحو خدمة المجتمع، تزويد الشباب بالمقومات الاساسية التي من شأنها تقوية الشخصية وتنمية روح العمل الجماعي، حث الشباب وتوعيتهم بأهمية العمل الاجتماعي التطوعي، اكساب الشباب مهارات القيادة والحوار والتواصل.
قدم الملتقى 3 ورش:
1-ورشة صناعة التغيير قدمتها مؤسسة رؤية الشباب، وتضمنت خمس محاور رئيسية هي مقدمة في القيادة، القيادة في السيرة النبوية، بناء فرق العمل، التواصل، وقادة غيروا العالم.
2-ورشة في العلاقات العامة قدمها الأستاذ سعيد البوسعيدي، تضمنت الورشة محاور عده أهمها التعريف بالعلاقات العامة، دور العلاقات في تطوير مهارات وقدرات الشباب، تقديم نماذج محلية وإقليمية وعالمية لحملات علاقات عامة.
3-ورشة الحوار الفعّال قدمها فريق والله نستأهل، ناقشت مهارات الحوار الناجح والحوار مع مختلف الشخصيات ومهارات التفاوض.
تضمن الملتقى جلسة حوارية تفاعلية مع المشاركين بعنوان (شاركني رأيك) تم خلالها طرح خمس قضايا أساسية تلامس الشباب، واستعراض آراء ووجهات نظر الشباب في هذه القضايا مع تقديم الحلول المناسبة.

ملتقى شباب الظاهرة الثاني

 
النسخة 2
 
فكرة الملتقى:

إقامة ملتقى خاص بشباب محافظة الظاهرة لمدة يومين يحتوي على ورش تدريبية وجلسات حوارية وبرامج ثقافية هادفة تثري الجانب الفكري والثقافي لدى الشباب، يركز الملتقى على بناء فرق العمل وتطبيق المشاريع المجتمعية، مع وجود مسابقة يتم من خلالها التخطيط لمشاريع جديدة قابلة للتنفيذ.

الـرؤيــة:

طاقات شبابية مبادرة في خدمة المجتمع.

الرسالة:

تعزيز المهارات الشخصية وبناء فرق عمل قادرة على المساهمة في قيادة وإدارة المشاريع والمبادرات المجتمعية، من خلال ورش متنوعة والعديد من الفعاليات والتي من شأنها خدمة المجتمع.

أهداف الملتقى:

1- تنمية القدرات المهارية والثقافية لدى الشباب.
2- إدارة وتنمية واستثمار طاقات الشباب وتوظيفها في مجال خدمة المجتمع.
3- التدريب على بناء فريق العمل وبث روح الإيجابية في العمل.
4-تدريب الشباب على النقاش والحوار الجاد.
5-التخطيط لمشاريع شبابية تخدم المجتمع.

شعارالملتقى:

"نحو عمل شبابي منظم ومستدام"

فترة تنفيذ الملتقى:

الجمعة 7- السبت 8 إبريل 2017. من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 مساءاً في غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة

الفئة المستهدفة:

50 شخصا تتراوح أعمارهم بين (18 ـــــــ 29 سنة). من شباب محافظة الظاهرة الذكور بولاياتها: عبري وينقل وضنك.

ملتقى شباب الظاهرة الثالث

 
شباب الظاهرة
 

ملتقى شبابي سنوي ينظمه فريق صدى الشباب الثقافي في محافظة الظاهرة، يهدف إلى تفعيل دور شباب المحافظة وتوجيه طاقاتهم نحو خدمة المجتمع، يتناول في كل عام موضوعاً مختلفاً يلبي احتياجات الشباب.

لماذا ملتقى هذا العام حول ريادة الأعمال؟

"حتى وقت قريب كانت الوظيفة الحكومية حلم الكثير من الشباب العماني، باعتبارها أكثر استقراراً وأقل مجازفة، لكن هذه النظرة بدأت في التغير التدريجي" ، مع تزايد مخرجات المؤسسات التعليمية والمؤسسات العليا وتكدس عدد كبير من الشباب الباحثين عن عمل، كما تشير إليه الإحصائيات السنوية في شهر يوليو 2017م بلغ "عدد الباحثون عن عمل النشطون في السلطنة من الذكور والإناث (50.388)" باحث عن عمل، ويقدر "عدد الباحثون عن عمل النشطون في محافظة الظاهرة (3912)"، هذه الأرقام الإحصائية تشير إلى ضرورة التحرك وإيجاد فرص جديدة للشباب بتوجيههم التوجيه السليم نحو القطاع الخاص في السلطنة.

الفكرة العامة للملتقى:

إقامة ملتقى خاص بشباب المحافظة لمدة ثلاث أيام، لتعزيز وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال وإطلاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال ورش تدريبية وجلسات هادفة تثري الجانب الفكري والثقافي لدى الشباب، بالإضافة إلى تعريض المشاركين على دراسة ميدانية لواقع المحافظة الاقتصادي. بالإضافة الى تزويدهم بالمعلومات والمهارات والتقنيات اللازمة لإطلاق مشاريعهم بمساعدة مجموعة من المختصين في مجال ريادة الأعمال.

الرؤية:

نشاط اقتصادي مستدام بقيادة الشباب.

الرسالة:

الوصول الى جيل شبابي رائد في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقادر على تلبية احتياجات السوق.

الأهـداف:

1. تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب.
2. تزويد الشباب بالمهارات الأساسية والمعرفية والفنية لتأسيس مشاريعهم الخاصة.
3. تقليل نسبة الشباب الباحثين عن عمل وتوجيههم نحو القطاع الخاص.
4. توفير مشاريع تنموية تسهم في زيادة النشاط الاقتصادي بالمحافظة.
5. إشراك مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة ضمن عملية المسؤولية الاجتماعية في تعزيز ثقة الشباب بأنفسهم للتوجه نحو ريادة الأعمال.


الفئة المستهدفة:

- عدد 60 شاباً من الذكور ضمن الفئة العمرية (20- 35 سنة) موزعين على النحو الآتي:
- 45 مقعداً لشباب محافظة الظاهرة بولاياتها: عبري وينقل وضنك.
- 15 مقعداً للشباب من باقـي محافظات السلطنة.